منتدى طلبة جامعة بسكرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة

اذهب الى الأسفل

فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة Empty فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة

مُساهمة من طرف مسيو كيرو السبت 24 أغسطس - 8:31


النص :

أماه,أناديك بلساني...والآن لم يعد لي إلا الحبر والورق,لأنّك ترفَّعت عن دارنا,وسئمت جوارنا,وآثرت جوار الله .

سأعود إلى البيت فأجد الظلام سائدا,لأن عينيك العزيزتين لا تضيئانه,وأجد السكون شاملا,لأن قلبك الذي كان يخفق بحبي غائبا وحاضرا,قد كفَّ عن الخفقان.سأمرض فلا أجد يدك تربِّت علي خيرا من الدواء,ولا قبلاتك وعبراتك التي فيها البرء والشِّفاء ...وقد أسعد فلا ألقاك تشتركين معي في سعادتي ,التي هيهات أن تتمَّ من دونك,أو تكون بغير حضورك ...وسأشقى أيَّاما طوالا شقاء لا عهد لي به, لأنك لست معي,تحملينأعباء شقائي,كما فعلت منذ ثلاثين عاما.إنَّ الأيدي الغريبة ستحضر لي طعامي,فلا أجد له بَعدك طعما ولا مذاقا.

فقد كان ما تقدمين لي من الطيبات من صنع يدك ...سأسافر إلى بلاد بعيدة فلا أحمل في فؤادي دموعك الطاهرة زاد التقوى,وسأعود فلا يتفتح قلبي لضحكاتك الساحرة,لن أجد لوعة الذهاب ,ولن أذوق فرحة الإياب.

أحمد الصاوي محمد

الأسئلة :

الفهم والبناء الفكري: (6ن)

1- هات عنوانا مناسبا للنص .

2- هات مرادفا واحدا لكل مفردة : سائدا - لاعهد لي به.

3- هات أضداد الكلمات : كف - من دونك.

4- مم حرم الكاتب بعد رحيل أمه عنه؟

البناء الفني : (2ن)

1-...لأن عينيك العزيزتين لا تضيئانه.في هذه الجملة صورة بيانية جميلة.اشرحها وبين نوعها

2- لن أجد لوعة الذهاب , ولن أذوق فرحة الإياب . في هذه الجملة محسنان بديعيان.

استخرج واحدا واذكر نوعه.

البناء اللغوي : (6ن)

1- فيها البرء والشفاء : أ- أعرب هذه الجملة.

ب- مارأيك في ترتيب عناصر هذه الجملة ؟ وضح السبب.

2- فارقت الأم ابنها . أعد تركيب الجملة بتقديم المفعول به على الفاعل مع بيان نوع التقديم.

3- شكل عناصر الجملة التالية وحدد محلها الإعرابي: جعل المهندس القاعة شكلها مستطيل.

تركيب جمل :(6ن)

ركب جملا باستعمال:

1- استعارة 2- طباق 3- كناية 4- جملة فعلية تقدم فيها المفعول به على الفاعل.

5- جملة اسمية حذف منها المبتدأ 6- جملة اسمية حذف منها الخبر.

مسيو كيرو
مسيو كيرو
نائب مدير
نائب مدير

العمر : 30
عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 26/04/2013
. دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة Empty رد: فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة

مُساهمة من طرف مسيو كيرو السبت 24 أغسطس - 8:31

متوسطة ماحي محمد - يلل
الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
13 نوفمبر 2008

السّند:
1- يُخَطِّطُ الأرْضَ فِي نَظْـمٍ وإتْقـانِ
كَأنَّهُ رِيشَةٌ فِي كَفِّ فَنَّانِ
2- يُخَطِّطُ الأرْضَ لَكِـنْ لاَ يُلــَوِّنُهَا
فَإنْ نَمَا زَرْعُهَا ازْدَانَتْ بِألْوانِ
3- تِلكَ السُّطورُ سُطُورٌ باتَ يَنْقُشُهَا
فِي صَفحَةِ الأرْضِ بِالمِحْراثِ ثَورَانِ
4- شَاهَدْتُ فِي الحَقلِ-بَعْدَ الحَرْثِ- هَندَسـةً
لَيسَتْ تَقُومُ عَلَى دَعْوَى وَبُرهَانِ
5- حّسْبُ المُزَارِعِ – إن لم يغشَ مدرسةً-
ما في المَزَارعِ من عِلمٍ وعِرفانِ
6- ما أجملَ الأرضَ والمحراثُ ينظِمها
قصيدةً ذات تقطيعٍ وأوزانِ!
7- يمشي ومِنْ خَلفِهِ كَفٌّ تُوَجِّهُـهُ
كالفُلْكِ سُكَّانُها فِي كَفِّ رُبَّان
8- ما قلقل الأرضَ إلا زَادَ غَلَّتها
ضِعْفَيْنِ، فاعجبْ لهذا الهادمِ الباني!
9- له سلاحٌ إذا ما شقَّها انْفتَحتْ
فيها كنوزُ يَواقيتٍ ومَرجَان
10- لوْلاه مَا جادَ بالخيْراتِ بَاطنُها
ولا جنىَ ثمرًا مِنْ ظهرِهَا جَانِ
محمود غنيم – الأعمال الكاملة – المجلد الأوّل

سُكَّان السفينة: الدفة[ذنب السفينة التي به تُعَدَّل]

الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري:( 06 ن )
1- أعط للقصيدة عنوانا .
2- هات مرادفات : ازدانت , ربان , قلقل
3- اشرح هذه العبارة : اعجب لهذا الهادم الباني .
4- لماذا شبه الشاعر الأرض المحروثة بالقصيدة ؟
البناء الفنِّي: ( 04 ن )
1- استخرج من القصيدة طباقا وبين نوعه.
2 - أسلوبا إنشائيا وبين نوعه.
3- أكثر الشاعر من التشبيهات . اختر واحدا وحوِّله إلى استعارة وبين نوعها .
البناء اللّغوي: ( 04 ن )
1- استخرج جملة اسمية تقدم فيها الخبر وحدد عناصرها وبين نوع هذا التقديم وسببه ثم حاول تقديم الخبر وغير ما يجب تغييره.
2- في البيت الثامن جملة فعلية تقدم فيها المفعول به . استخرجها وحدد عناصرها وبين نوع هذا التقديم وسببه .
3- أعرب : ما أجمل الأرض !
الوضعية الإدماجية: تركيب جمل (5ن)
ركب جملا :
- اسمية بتقديم الخبر على المبتدأ
- فعلية بتقديم المفعول به على الفاعل
- فعلية بتقديم المفعول به على الفعل والفاعل
- جملة بسيطة
- جملة مركبة

تنظيم الإجابة: (1ن)
مسيو كيرو
مسيو كيرو
نائب مدير
نائب مدير

العمر : 30
عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 26/04/2013
. دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة Empty رد: فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة

مُساهمة من طرف مسيو كيرو السبت 24 أغسطس - 8:32

متوسطة ماحي محمد - يلل
الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
14 يناير 2008

النص:
لَمَّا احْـتُضِرَ ذو الإصبع العدوانيدعا ابنه أسيداً،فقال له:يا بني إنّ أباك قد فني وهو حيّ،وعاش حتّى سئم العيشَ،وإنِّي مُوصيك بما إنْ حفظتَه بلغْتَ ما بَلَغْـتُـه،فاحفظْ عنيّ.
ألنْ جانبك لقومك يحبُّوك،وتواضع لهم يرفعوك،وابسُط لهم وجهَك يُطيعوك،ولا تستأثرْ عليهمبشيء يُسوّدوك،وأكرمْ صغارَهم كما تُكرمُ كبارَهم يكرمْك كبارُهم،ويكبرْ على مودّ تك صغارُهم,
واسْمح بمالك،واحمِ حريمك,وأعْزِزْ جارَك،وأعِنْ منِ استعان بك,وأكرمْ ضيفَك,وأسرعْ النهضةَ في الصَّريخ،فإنّ لك أجلاً لا يَعْدُوك،وصُنْ وجهَك عن مسألةِ أحدٍ شيئاً،فبذلك يَتِمُّ سُؤْدَدُك.
كتاب القراءة : السنة الأولى متوسط سابقا طبعة 1975
الأسئلة: [6ن]
الفهم والبناء الفكري:
1)اقترح عنوانا للنص .
2) هات مرادفات:يسودوك,الحريم
3) بم صار ذو الأصبع سيدا في قومه؟
4) اختر نصيحة أعجبتك وبين سبب اختيارك لها.
البناء الفني: [6ن]
1) استخرج من النص طباقا وبين نوعه.
2) إنّ أباك قد فني وهو حيّ.في هذه الجملة صورة بيانية,سمها وبين المقصود منها.
3) لا تستأثر عليهم بشيء يسوّدوك . ما نوع أسلوب هذه الجملة ؟ ما غرضه ؟
البناء اللغوي: [8ن]
1) إنّ أباك قد فني وهو حيّ.بيّن نوع هذه الجملة من حيث تركيبها ثم أعربها.
2) إنّ أباك قد فني وهو حيّ.حوّل هذه الجملة إلى المثنى والجمع .
مسيو كيرو
مسيو كيرو
نائب مدير
نائب مدير

العمر : 30
عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 26/04/2013
. دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة Empty رد: فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة

مُساهمة من طرف مسيو كيرو السبت 24 أغسطس - 8:32

متوسطة ماحي محمد - يلل
الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
05 فبراير 2008

النص:
سمعتً أنَّ امرأةً بائسة وقفتْ ليلةَ عيدٍ بحانوتِ تماثيلَ يطرقه النَّاس في تلك الليلةِ ليبتاعوا لعبا لأطفالِهم الصغارِ,فوقع نظرُها على تمثالٍ صغيرٍ من المرمرِ (هو آية في الجمالِ),فابتهجتْ عندما رأتْه ابتهاجاً عظيماً ونظرتْ إليه بعين ولدِها الصغيرِالَّذي تركتْه في المنزلِ (ينتظرُ عودَتها) إليه بلعبةِ العيدِ كما وعدته,فأخذتْ تساومُ صاحبَ الحانوتِ فيه ساعة,والرَّجلُ يُغالي في الثمن حتَّىعلمتْ أنَّها لا تستطيعُ شراءَه وأنَّهالا تستطيعُ العودةَ بدونِه,فساقتها الضَّرورة التي لا يقدِّرها إلا الإنسانُ الذي حملَ بينَ جانبيْه قلباً كقلبِ الأمِّ إلى أنْ تمدَّ يدَها خفية إلى التمثالِ فتسرقه من حيثُ تظنُّ الرجلَ (لايراها) ثمَّ رجعتْ أدراجَها وقلبُها يخفقُ في آنٍ واحدٍ خفْقتين مختلفين,خفقة الخوفِ من عاقبةِ فعلتِها,وخفقةِ السُّرورِ بالهديَّةِ الجميلةِ,التي ستقدِّمُها بعدَ لحظاتٍ قليلةٍ إلى ولدِها.
المنفلوطي – بتصرف
الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري:[5ن]
1 ـ هات عنوانا للنص. (1ن)
2 ـ هات مرادفات: يطرقه,رجعت أدراجها. (2)
3 ـ هل رأى صاحب الحانوت المرأة وهي تسرق التمثال.دعِّم إجابتك بذكر دليل من النص. (1)
4 ـ هل المرأة السارقة معذورة فيما فعلت ؟ لماذا ؟ (1)
البناء الفني: [2ن]
1 ـ حدد نوع النص ونمطه. (1)
2- ساقتها الضرورة.اشرح الصورة البيانية الموجودة في الجملة.(1)
البناء اللغوي: [9ن]
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص. (3)
2 ـ بين محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب. (3ن)
3- الرجل يغالي في الثمن.حول الجملة إلى المثنى والجمع. (2ن)
4- المرأة تغالي في الثمن.حول الجملة إلى الجمع . (1ن)
الوضعية الإدماجية: [4ن]
لحق التاجر المرأة ومعه الشرطة ولما دخل إلى بيتها ......
تخيل نهاية للأحداث في خمسة أسطر موظفا استعارة وجملة شرطية .
مسيو كيرو
مسيو كيرو
نائب مدير
نائب مدير

العمر : 30
عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 26/04/2013
. دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة Empty رد: فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة

مُساهمة من طرف مسيو كيرو السبت 24 أغسطس - 8:33

متوسطة ماحي محمد - يلل
الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
07 أبريل 2008


السند:
كل يوم نلقى من الأحداث،(ما يُحزن النفسَ)،ويُدمع العينَ،من مرض أو موتٍ أونكبـاتٍ،مختلفةِ الأشكال والألوان.الناسُ (لم يتقدموا في ترويض النفس على احتمال الآلام)،فلا يزال الناسُ يئنون من المصائب والكوارثِ كما كان يئنّ آباؤُهم الأولون،ولكنَّهم في ملذاتِ العيش ووسائل السرور(يخترعون كلَّ يوم جديداً)،ويخلقون كلَّ حين فنّا،ولو نجحوا في تخفيفِ الآلام نجاحَهم في جلبِ اللذائذِ لكان خيراً لهم،لأنَّ جناية الألم على الصحةِ والنفس أكثرُ ممَّا تجلبُه اللذة ُفي المنفعةِ،و لذائذ سنةٍ تضيعُ في ألم ساعةٍ.ومع هذا فقد عالج الإنسانُ الأحزانَ بوسائلَ شتى،ومنها ما نصح به علماءُ النفس بألا يُطيلَ الإنسانُ التفكيرَ في أسبابِ الحزن،و ذلك بتوجيهِ الخيال والفكر وجهة أخرى غيرَ مصدر الحزن،كما نفعلُ في سياسةِ الطفل،فإنّه إذا بكى وجَّهْنا نظرَه إلى لعبةٍ أو قطعةٍ منَ الحلوَى أونحو ذلك فإذا هو ينصرفُ عن بكائِه.وعلى كلِّ حالٍ إنْ لم يكنْ في إمكانِك دفعُ الأحداثِ فليكنْ في إمكانِك تشكيلُ نفسِك لمواجهةِالأحداثِ. أحمد أمين (المطالعة العربية)

الأسئلة: اقرإ النص بتمعن ، ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري: [ب6ن]
1) اختر عنوانا مناسبا للنص على شكل سؤال مستعملا : كيف .....
2) ما هي الطريقة المثلى لمعالجة الأحزان في نظر الكاتب ؟
3) أشار الكاتب إلى تناقض وقعت فيه الحضارة المعاصرة . ما هو ؟
4) هات مرادفات : نكبات , ترويض ؟
5) ما هو مغزى الكاتب من هذا النص ؟
البناء اللغوي: [4ن]
1) أعرب ما تحته خط في النص.
2) بين الوظيفة الإعرابية للجمل الواقعة بين قوسين .
3) في آخر النص جملة شرطية.حدد عناصرها وبين كيف ارتبطت جملة الجواب بجملة الشرط مع ذكر السبب .
البناء الفني: [2ن]
1) فليكنْ في إمكانِك تشكيلُ نفسِك لمواجهةِ الأحداثِ .بين نوع الأسلوب والغرض الأدبي منه.
2) الناس لم يتقدموا في ترويض النفس . بين نوع الصورة البانية و اشرحها.
3) استخرج من النص طباقا وبين نوعه.
الوضعية الإدماجية: [8ن]
السند:
لك زميل تعزه كثيرا .. لكنك تراه دائما منزويا ، على وجهه مسحة من الحزن لا يشارك أترابه اللعب.. فتقربت منه و حاولت الولوج إلى خبايا نفسه و التخفيف عنه.
التعليمة: اكتب فقرة لا تزيد عن ثماني أسطر تبين فيها لزميلك كيف يتجاوز النكبات والأحزان و يصمد لدى العقبات ، موظفا الجملة الشرطية والجملة الموصولة والاستعارة.
مسيو كيرو
مسيو كيرو
نائب مدير
نائب مدير

العمر : 30
عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 26/04/2013
. دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة Empty رد: فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة

مُساهمة من طرف مسيو كيرو السبت 24 أغسطس - 8:33


متوسطة ماحي محمد - يلل
الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
30 أبريل 2008

النص:
1/ أبي - يا وقاك الله - شرّ النوائب
لأنت أحقُّ النّاس بالمدح يا أبي
2/ تعهَّدتني طفلا و مازلت عاكفا
على العطف ترعاني وترعى مطالبي
3/ إذا اعترضنني في طريقي نوائب
تعرَّضتَ تحميني شرور النوائب
4/ فكم ليلة قضيتَها (لم تذق كرى)
و لم تطبقِ الأجفان جمّ المتاعب
5/ تعاني هموما قاتلات ...و يبتني
خيالك لي مجدا رفيع المراتب
6/ إذا نابني حزن حزنتَ لأجله
وقارعتَ حتى ينجلي من مصائبي
7/ و مازلتَ حتى إذا كبرتُ و طوّحت
بيَ الريح و الأقدار في كلّ جانب
8/ و عاشرتُ أقواما و جبتُ مواطنا
عرفتُك ’لكنْ بعد وقتي المناسب
9/ فيا أيُّها القلب الرحيم تحيّة
و سقيا لعهد كنت فيه بجانبي
الشاعر : محمد الأخضر السائحي
الأسئلة:
البناء الفكري: [6 ن]
1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- هات معاني الكلمات : أحق , ينجلي , طوَّحت
3- متى أدرك الشاعر ما عاناه أبوه من أجله ؟
4- ما هي الفكرة العامة للنص ؟
البناء الفني: [5 ن]
1- استخرج من النص أسلوب إنشاء وبين نوعه وغرضه .
2- قطع الشطر الأول من البيت الأخير وسم بحره .
3- في البيت الخامس صورة بيانية . استخرجها وبين نوعها واشرحها .
البناء اللغوي: [9ن]
1- صغر ما يلي مع الشكل : ليلة , أجفان , جانب
2- حول إلى المثنى والجمع الشطر الثاني من البيت الأول .
3- هات صيغ المبالغة مع الشكل : جبت , سقيا , تزوَّج
4- حول الشطر الأول من البيت الأخير إلى تعجب بصيغتيه وغير مايجب تغييره .
5- بين وظيفة الجملة التي بين قوسين .

مسيو كيرو
مسيو كيرو
نائب مدير
نائب مدير

العمر : 30
عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 26/04/2013
. دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة Empty رد: فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة

مُساهمة من طرف مسيو كيرو السبت 24 أغسطس - 8:33

متوسطة ماحي محمد ـ يلل
الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
08 أبريل 2009

النص :
لما احتُضِر ذو الإصبع العدواني،دعا ابنه أسَيْدًا فقال له:يا بني،إنّ أباك قد فني وهو حيّ، وعاش حتّى سئم العيش،وإني موصيك بما إنْ حفظتهُ (بلغْتَ في قومك(ما بَلَغْتُه))،فاحفظ عنيّ : ألنْ جانبك لقومك يحبّوك،وتواضعْ لهم يرفعوك،وابسُط لهم وجهك يُطيعوك،ولا تستأثرْ عليهم بشيء يسوّدوك،وأكرمْصغارهم كما تُكرمُ كبارهم يكرمْك كبارهم،ويكبُر على مودّتك صغارُهم. واسمحْ بمالك،واحمِ حريمك،وأعِززْ جارك،وأعنْ من استعان بك,وأكرمْ ضيفك،وأسرعْ إلى النهضة في الصَّريخ ،فإنّ لك أجلا(لا يعدُوك) وصُن وجهكَ عن مسألة أحدٍ شيئاً،فبذلك يتمُّ سُؤددك.

الأسئلة :
البناء الفكري: ( 04 )
1) متى أوصى ذو الإصبع ابنه؟
2) ممَّ اكتسب هذه الأخلاق؟
3) هات معاني : احتضر،حريم
4) كانت لذي الأصبع مكانة في قومه.استدل على ذلك من النص.
البناء الفني:( 02 )
1) استخرج من النّص محسنا بديعيا وبين نوعه.
2) استخرج أسلوب إنشاء وبين غرضه.
البناء اللغوي: ( 04 )
1) بين وظائف الجمل المحصورة بين قوسين.
2) صغِّر الأسماء التالية مع الشكل: إصبع،جانب،شيء.
3) حول إلى المثنى : إن أباك قد فني وهو حيّ.
مسيو كيرو
مسيو كيرو
نائب مدير
نائب مدير

العمر : 30
عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 26/04/2013
. دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة Empty رد: فروض واختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط يقترحها الأستاذ خليفة

مُساهمة من طرف مسيو كيرو السبت 24 أغسطس - 8:34

متوسطة ماحي محمد - يلل
الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
24 نوفمبر 2007
النص :
كان في إحدى القرى فتى قاسي القلبِ,غليظُ الطباعِ,ظلوما لأمِّه,يؤذيها بلسانِه ويدِه.وذاتَ يومٍ وبينما هو جالسٌ في المرعى يرقبُ القطيعَ أثارَاهتمامه حمَل صغيرٌ يسرعُ إلى أمِّه,فيركعُ إلى جانبها,فاهتزَّ لذلك المنظر وقال يخاطبُ نفسَه:" ما أقساك أيَّتها النَّفسُ اللئيمةُ! لقد اغتررتِ بصولةِ الشبابِ ونسيتِ سريعاً ما كنتِ عليه في عهدِ الطفولةِ من ضعفٍ واحتياج إلى الأمِّ",وأخذ يفكّرُ في أمره وهو حزينٌ كئيبٌ,ثم قال:" في يميني لأكونَنَّ من الآن محبّّا لأمِّي مُجلا لها,وما كاد يُتمّ حديثه حتى أبصرَ أمَّه قادمة منْ بعيدٍ,فأسرع إليها ليطلبَ منها العفوَ,ولكنَّها ظنَّتْ أنَّه مسرعٌ ليؤذيَها كعادتِه,فأسرعتْ هاربة من وجهه وكان في طريقِها حجرٌ فعثرتْ فسقطتْ في النهر فأسرع إليها,لكنَّ الموتَ كان أسرعَ,فرسبتْ في الأعماق, فخرج من الماءِ حزينا,ثمَّ رأى بالقربِ من المكان الذي غرقتْ فيه أمّه قطعة طويلة من الخشبِ فحملها إلى منزلِه ونقشَ عليها اسمَ أمِّه وعلَّقها,[وكان في كلِّ يومٍ يجلسُ أمامَها ويناجي أمَّه ويترحَّمُ على روحِها ] ويطلبُ منَ اللهِ العفوَ عمَّا اقترفه,وهكذا استمرَّ طول حياتِه محروما منَ الرَّاحةِ والاستقرارِ.

الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري : [6ن]
1) اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2) ما الغاية التي يرمي إليها الكاتب من خلال النص ؟
3) لماذا استمر الولد طول حياته محروما من الراحة والاستقرار؟
4) هات مرادفا واحدا لكل كلمة : مجلا – اقترف , ووظف إحداهما في جملة .
البناء اللغوي : [4ن]
1) أعرب ما تحته خط في النص.
2) استخرج من النص جملة اسمية حذف منها المبتدأ وبين نوع الحذف وسببه .
3) حول ما بين حاضنتين إلى الجمع .
4) ركب جملة يتقدم فيها المفعول به على الفعل والفاعل وجوبا .
البناء الفني : [2ن]
1) اهتزَّ لذلك المنظر . في هذه الجملة صورة بيانية . اشرحها وبيِّن نوعها .
2) ركب جملة من إنشائك تشتمل على طباق .
التعبير : وضعية إدماجية [8ن]
قال حافظ إبراهيم :
الأم مدرسة إذا أعددتـــها *** أعددت شعبا طيب الأعراق
الأم روض إن تعهده الحيا *** بالسقي أورق أيمـا إيــراق
الأم أستاذ الأساتـذة الألــى *** شغلت مآثرهم مدى الآفــاق
التعليمات :
اكتب فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا تبين فيها فضل أمك عليك وواجبك نحوها موظفا أسلوب
المدح وأساليب إنشائية وبديعية والاستعارة .

مسيو كيرو
مسيو كيرو
نائب مدير
نائب مدير

العمر : 30
عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 26/04/2013
. دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى