السيرة العلمية للدكتور بنعيسى زغبوش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السيرة العلمية للدكتور بنعيسى زغبوش

مُساهمة من طرف حكــآية إنســآن في الجمعة 31 أغسطس - 10:07


ملخص بأهم الأنشطة العلمية

b]3. تداريب علمية
/b]- 1988-1994: تداريب متعددة حول التدبير التربوي بواسطة الحاسوب، بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الرباط، المغرب.
- 01 يونيو إلى 15 يونيو 1993: تدريب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر
المهراز بفاس حول "تكوين المكونين في اللغات الأجنبية والتقنيات الحديثة:
الديداكتيك والترجمة" ضمن البرنامج الأوروبي Méd Campus رقم 5، باشتراك مع
جامعة باري Bari الإيطالية، وإشراف مغربي/فرنسي/إيطالي.
- 11 شتنبر إلى 27 شتنبر 1993: تدريب بجامعة باري Bari الإيطالية حول
"تكوين المكونين في اللغات الأجنبية والتقنيات الحديثة: الديداكتيك
والترجمة" ضمن البرنامج الأوروبي Méd Campus رقم 5، إشراف
مغربي/فرنسي/إيطالي.
- المشاركة في تنشيط محترف "الجريدة الثقافية"، المؤتمر التاسع للجمعية
المغربية لمدرسي الفرنسية (A.M.E.F.)، 6-10 يوليوز 1996، مارتيل المغرب.
- 15 نونبر – 15 دجنبر 1999: تدريب بمدينة روان Rouen الفرنسية حول تطوير الأبحاث واستكمالها.
- 25 – 29 فبراير 2008: تدريب بمدينة مونبوليي Montpellier الفرنسية حول لغة الإشارة الفرنسية.
14-16 ماي 2008: تدريب حول: "لغة الإشارة وسيكولوجية الأصم". فاس: مقر الوكالة الحضرية وإنقاذ مدينة فاس.
- 15-17 يناير 2009. تدريب حول "لغة الإشارة وسيكولوجية الأصم". فاس: معهد تكوين الأطر في الميدان الصحي.
- 3 و4 أبريل 2009. تدريب حول: "المشاركة السياسية للأشخاص في وضعية إعاقة". الرباط: فندق Mercure.
- 03 – 17 ستنبر 2011. تدريب حول برنامج SPSS. جامعة تولوز لوميراي، فرنسا.

5. مهام التدريس والتأطير
- أستاذ مستضاف بالمعهد الملكي لتكوين الأطر بفاس (1992 – 1993) في مادة "علم النفس الاجتماعي" ومادة "سيكولوجية الطفل والمراهق".
- تأطير ومناقشة بحوث التخرج بالمعهد الملكي لتكوين الأطر بفاس (1992 – 1993).
- عضو بهيئة تأطير مجموعة من طلبة السلك الثالث بكلية الآداب والعلوم
الإنسانية، ظهر المهراز بفاس، في إطار تدريب حول "تكوين المكونين في اللغات
الأجنبية والتقنيات الحديثة: الديداكتيك والترجمة"، ضمن برنامج Méd Campus
رقم 5، في كل من مدينة فاس المغربية ومدينة باري الإيطالية.
- أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز – فاس، شعبة الفلسفة
وعلم الاجتماع وعلم النفس (تخصص علم النفس) منذ الموسم الجامعي 2001-2002.
- تأطير ومناقشة بحوث الإجازة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز-فاس، قسم علم النفس.
- أستاذ مستضاف بوحدة علم النفس للتكوين والبحث، شعبة علم نفس النمو، جامعة
تولوز الفرنسية Toulouse-Le Mirail. (19 أبريل – 15 ماي 2004).
- أستاذ بسلك الماستر، وحدة: "اللغة العربية والنظريات اللسانية" (مادة:
"الإدراك والإنجاز اللغوي")، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – سايس، فاس،
2006-2009.
- أستاذ بسلك الماستر، وحدة: "اللغة العربية والنظريات اللسانية" (مادة:
"الإدراك والإنجاز اللغوي")، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – سايس، فاس،
2010-2011.
- تأطير ومناقشة بحوث سلك الماستر، وحدة: "اللغة العربية والنظريات
اللسانية" (مادة: "الإدراك والإنجاز اللغوي")، كلية الآداب والعلوم
الإنسانية – سايس، فاس، 2006-2009.
- أستاذ بسلك الماستر، "علم النفس الإكلينيكي" (مادة: "منهجية البحث")،
كلية الاداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز بفاس، 2010-2011.

9. أعمال منشورة
* مقالات صحفية
- 1991: "ما الثقافة؟"، جريدة العلم. (ترجمة).
- 1993: "أزمة مجتمع: تنمية وهوية"، جريدة الاتحاد الاشتراكي. (ترجمة).
- 1995: "الفيروس المعلومياتي: من الخيال العلمي إلى الواقع"، جريدة رسالة الأمة، العدد 3916.
- 1995: "الفيروس المعلومياتي: معطيات تقنية ومضادات" (الجزء الأول)، جريدة رسالة الأمة، العدد 3937.
- 1995: "الفيروس المعلومياتي: معطيات تقنية ومضادات" (الجزء الثاني)، جريدة رسالة الأمة، العدد 3938.
- 1996: "الأمن المعلومياتي"، جريدة رسالة الأمة، العدد 3994.
- 1996: "النماذج الإعلامية: دور الحاسوب في تمثيل كيفية فهم اللغة وإنتاجها"، جريدة رسالة الأمة، العدد 3996.
* كتــب
- 1999: عمل جماعي مترجم من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية، صدر بإيطاليا تحت عنوان:
"Anthologie de la poésie marocaine (1938-1994)". Fasano (Italia)-Paris (France) : Schena-Didier Erudition.
- زغبوش، بنعيسى. (2008أ). الذاكرة واللغة: مقاربة علم النفس المعرفي
للذاكرة المعجمية وامتداداتها التربوية. إربد: عالم الكتب الحديث.
- زغبوش، بنعيسى. (2008ب). إستراتيجية معالجة المعلومات في العلاج المعرفي.
ضمن: مجموعة من المؤلفين. سيكولوجية الطفل: مقاربات معرفية. الرباط:
منشورات مجلة علوم التربية، (109-123).
- علوي، إسماعيل؛ زغبوش، بنعيسى. (2009). العلاج النفسي المعرفي: مدخل إلى
تدبير صعوبات الحياة اليومية والتخفيف من المعاناة لنفسية. اربد: عالم
الكتب الحديث.
- زغبوش، بنعيسى؛ علوي، إسماعيل (2010). الإرشاد النفسي المعرفي والوساطة
التربوية: تقنيات المقابلة والإنصات وتدبير الحوار. إربد: عالم الكتب
الحديث.
- Zarhbouch, B. (2011). Psychologie cognitive au Maroc. In B. Troadec
& T. Bellaj (Eds.), Psychologies et cultures. Collection « Espaces
Interculturels ». Paris : L’Harmattan, (179-208).
- زغبوش، بنعيسى. (2011). السيرورة التواصلية والكفاءة اللغوية بين علوم
الأعصاب وعلم النفس المعرفي: نموذج اللغة المنطوقة ولغة الإشارة. ضمن مصطفى
بوعناني وبنعيسى زغبوش (إشراف)، التواصل وأبعاده اللسانية والسيكولوجية
والتربوية والتقنية. فاس: منشورات مختبر العلوم المعرفية، سلسلة كتب (1)،
(11-51).
- الهاشمي، صابر؛ زغبوش، بنعيسى. (2011). مقومات التواصل داخل الفصل
الدراسي وأهميته في تحسين المردودية التعليمية: استراتيجيات التدريس
بالكفايات نموذجا. ضمن مصطفى بوعناني وبنعيسى زغبوش. (إشراف)، التواصل
وأبعاده اللسانية والسيكولوجية والتربوية والتقنية. فاس: منشورات مختبر
العلوم المعرفية، سلسلة كتب (1)، (201-211).
- البخيالي، محمد؛ زغبوش، بنعيسى. (2011). التواصل إنسان-آلة: مقاربة
لسانية معرفية. ضمن مصطفى بوعناني وبنعيسى زغبوش (إشراف)، التواصل وأبعاده
اللسانية والسيكولوجية والتربوية والتقنية. فاس: منشورات مختبر العلوم
المعرفية، سلسلة كتب (1)، (177-188).
- Troadec, B. & Zarhbouch, B. (2011). Communication et modélisation
du réel : le développement de l’usage d’un artefact relatif à la forme
de la Terre chez les enfants d’âge scolaire au Maroc ». In M. Bouanani
& B. Zarhbouch (Direction.), La communication : ses dimensions
linguistiques, psychologiques éducatives et techniques. Fès :
Publication du Laboratoire des Sciences Cognitives (LASCO), Série livres
(1), (9-31).

* مقالات علمية
- زغبوش، بنعيسى؛ بوعناني، مصطفى؛ سفير، عبد النبي (1997). "نماذج
البحث المعرفي ونمذجة العمليات المعرفية"، فاس: مجلة معرفية، العدد 1.
(5-37).
- زغبوش، بنعيسى؛ سفير، عبد النبي (1999). "بيبليوغرافيا الأعمال اللسانية بالمغرب"، فاس: مجلة معرفية، العدد 2-3. (62-81).
- زغبوش، بنعيسى؛ بوعناني، مصطفى؛ سفير، عبد النبي (1999). "مشروع تأسيس
معجم للعلوم المعرفية"، فاس: مجلة معرفية، العدد 2-3. (82-96).
- زغبوش، بنعيسى (2003أ). "النفاذ إلى الذاكرة المعجمية ووظيفتها في فهم
اللغة العربية عند الطفل"، الكويت: مجلة الطفولة العربية، عدد 12، المجلد
3، (36-87).
- زغبوش، بنعيسى (2003ب). "التجريب حول سيرورة معالجة اللغة في الذاكرة"، الرباط: مجلة علوم التربية، العدد 24، المجلد 3 (33-38).
- زغبوش، بنعيسى (2003ج). "نماذج تقييس الأنظمة الاصطناعية للغة الطبيعية"،
البحرين: مجلة العلوم التربوية والنفسية. العدد 2. المجلد 4. (39-69).
- زغبوش، بنعيسى؛ بوعناني، مصطفى (2003). "المعجم الذهني وعملية التعرف على
الكلمات المكتوبة: سنن النفاذ ودور السياق" (ترجمة). ضمن: م. بوعناني:
الفونولوجيات الحاسوبية والمسارات المعرفية للإنجاز الكلامي، فاس: مطبعة
أبي (47-60).
- زغبوش، بنعيسى (2004). "مساهمة البحث السيكولوجي في تأسيس العملية
التعليمية". فاس: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز. العدد
العام 13 (121-158).
- زغبوش، بنعيسى (2005أ). "استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات"
(ترجمة). ضمن: "التمدرس واكتساب المعارف". فاس: منشورات مركز الأبحاث
والدراسات النفسية والاجتماعية (CREPS)، كلية الآداب والعلوم الإنسانية-ظهر
المهراز. العدد 3. (57-86).
- زغبوش، بنعيسى (2005ب) "المعجم الذهني وتطوير النظام التعليمي". الرباط: مجلة علوم التربية، العدد 29. (35-66).
- زغبوش، بنعيسى؛ بوعناني، مصطفى؛ سفير، عبد النبي (2005). "مدخل إلى
المعرفية" (ترجمة). الرباط: مجلة فكر ونقد، العدد 72. (113-118).
- زغبوش، بنعيسى (2006). "نحو تأسيس مشروع سيكولوجيا محلية: قراءة في كتاب
"العلم والثقافة والتربية: رهانات استراتيجية للتنمية"". الرباط: مجلة علوم
التربية، العدد 30، (115-132).
- زغبوش، بنعيسى، طرواديك، بيرتراند B.TROADEC (2006). "تأثير اتجاه كتابة
اللغة وقراءتها على التمثيل المكاني لمفهوم الزمن". الكويت: مجلة الطفولة
العربية، المجلد 7، العدد 27. (19-34).
- زغبوش، بنعيسى؛ بوعناني، مصطفى (2006). "المعالجة الآلية للغة: مسارات
تحليل الجمل العربية باعتماد نماذج شبكات الانتقال نموذج شبكات الانتقال
المعزز". مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز – فاس. العدد
العام 14، (55-86).
- زغبوش، بنعيسى (2007). سيكولوجيا السيرورات المعرفية: مقاربة منهجية
لدراسة الذاكرة والتعلم. دفاتر مركز الأبحاث والدراسات النفسية
والاجتماعية، 5. كلية الآداب والعلوم الإنسانية - ظهر المهراز - فاس
(48-90).
- زغبوش، بنعيسى (2008). "السيرورات المعرفية واستراتيجيات التعلم: نموذج
المقاربة التربوية للتكرار الذهني لدى الطفل". الكويت: مجلة الطفولة
العربية، العدد 35، (46-71).
Troadec, B & Zarhbouch, B. (2008). Temps et orientation spatiale :
étude interculturelle du sens de la flèche du temps chez des enfants
marocains et français. Revue de la faculté des lettres et des Sciences
Humaines – Dhar el Mzhraz – Fès : 15 (46-72)
- بنعيسى زغبوش (2009). أهمية اللغة والتواصل في تطوير البنية المعرفية
للطفل الأصم فاس: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية - ظهر المهراز، 16،
(68-84).
- Troadec, B, Zarhbouch, B. & Frède, V. (2009). Cultural artifact
and children’s understanding of the shape of the Earth: The case of
Moroccan children. European Journal of Psychology of Education: 4 (Vol.
XXIV), 486-498.
- بنعيسى زغبوش (2009). توظيف التحاور والإنتاجات الثقافية لتعليم بعض
المفاهيم الفلكية للطفل. الجزائر: دراسات نفسية وتربوية: (3)، 6-27.
- زغبوش، بنعيسى؛ طرواديك، بيرتراند (2009). "دور الكفاءة اللغوية والسياق
الثقافي في تمثّل مفهوم الزمن وتمثيله لدى عينتين من الأطفال المغاربة
والفرنسيين". الكويت: مجلة الطفولة العربية، العدد 40 (10)، (31-63).
- زغبوش، بنعيسى.؛ سفير، عبد النبي؛ الوردي، رشيد. (2010). "إدراك الأطفال
لمفاهيم فلكية أولية من خلال آليتي التحاور والأدوات الثقافية" (ترجمة).
كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز بفاس: دفاتر مركز الدراسات
والأبحاث لنفسية والاجتماعية: 6. (65-89).
- Troadec, B. et Zarhbouch, B. (2011). Flèche du temps, compétences
linguistiques et routines culturelles : une étude de la diversité chez
des enfants de 10-11 ans en France et au Maroc. L'année psychologique : 2
(111), 227-253.
- زغبوش، بنعيسى (2011). "تأثير الخصوصيات الفطرية والثقافية على النمو المعرفي". الرباط: مجلة علوم التربية، العدد 49، (46-53).
- زغبوش، بنعيسى (2011). السيكولوجيا والسياق المغربي. نشرة مختبر العلوم
المعرفية، فاس: كلية الآداب والعوم الإنسانية – ظهر المهراز: العدد الأول
(3 – 19).

10. ندوات
- (1993). "الحاسوب والإعلاميات والتربية"، مداخلة شفوية بالعربية
والفرنسية مع ورقة تقنية في إطار تدريب حول "تكوين المكونين في اللغات
الأجنبية والتقنيات الحديثة: الديداكتيك والترجمة". برنامج Méd Campus رقم
5. فاس: 10 يونيو 1993.
- (1998). "نماذج محاكاة الأنظمة الاصطناعية للغة الطبيعية". مداخلة شفوية.
ندوة "الأنماط الجديدة للتواصل والبحث العلمي في الأدب والعلوم
الإنسانية". كلية الآداب العلوم الإنسانية-سايس. فاس: 18-19 مارس 1998.
- (2004). "مساهمة البحث السيكولوجي في تطوير العملية التعليمية: ذاكرة
الطفل المعجمية نموذجا". ندوة "اكتساب اللغة عند الطفل: الإدراك والمعرفة
المعجمية". مداخلة مقبولة. جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب
والعلوم الإنسانية-سايس مجموعة البحث في اللغة والتواصل GRELAC. فاس: 21-22
أبريل 2004.
- (2004). "علم النفس والتقنيات الحديثة". مداخلة شفوية. ندوة "علم النفس
في المجتمع المغربي بين المنظور العامي والواقع العلمي". جمعية علم النفس
والتواصل، مجمع القدس. فاس: 04 دجنبر 2004.
- (2004). "تعليق على نتائج دراسة استطلاعية أنجزتها جمعية علم النفس
والتواصل ومناقشتها". مداخلة شفوية. ندوة "علم النفس في المجتمع المغربي
بين المنظور العامي والواقع العلمي". جمعية علم النفس والتواصل، مجمع
القدس. فاس: 04 دجنبر 2004.
- (2005). "التواصل مع الحاسوب وعبره: مقاربة معرفية". مداخلة شفوية. ندوة
"التواصل بين النظرية والتطبيق". جامعة سيدي محمد بن عبد الله، الكلية
المتعددة التخصصات. تازة: 27-28 أبريل 2005.
- (2006). "ملاءمة التعلم لخصوصية المتعلم". مداخلة شفوية. مائدة مستديرة
احتفاء باليوم الوطني للطفولة. كتابة الدولة لدى الوزير الأول المكلفة
بالشباب، مركز عبد العزيز بن إدريس لحماية الطفولة. فاس: 25 ماي 2006.
- (2006). "السيرورات المعرفية واستراتجيات التعلم". مداخلة شفوية. ندوة
"السيكولوجيا للتدريس والتطبيق" بمناسبة الأيام السيكولوجية الأولى. كلية
الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز. فاس: 6-7-8 يوليوز 2006.
- (2006). "قراءة في كتاب: العلم والثقافة والتربية: رهانات استراتيجية
للتنمية، للأستاذ الغالي أحرشاو". مداخلة شفوية. ندوة بمناسبة الأيام
السيكولوجية الأولى. تحت شعار "السيكولوجيا للتدريس والتطبيق".كلية الآداب
والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز. فاس: 6-7-8 يوليوز 2006.
- (2006). "استراتيجية معالجة المعلومات في العلاج المعرفي". مداخلة شفوية.
ندوة "النمو المعرفي والوجداني للطفل: السيكولوجيا في خدمة الطفولة".
مؤسسة الزيات لحماية الطفولة– فتيات. فاس. 16 دجنبر 2006.
- (2007). "معوقات العملية التعليمية وإجراءات تطويرها: نموذج التعلم
بواسطة الاستراتيجيات والتعلم بواسطة الإنتاجات الثقافية". مداخلة شفوية.
ندوة: "وضعية تدريس اللغة في المؤسسات التعليمية اليوم. أكادير: 17-18-19
أبريل 2007.
- Troadec, B., & Zarhbouch, B. (2007). Temporalité, bilinguisme et
scolarisation : une étude interculturelle comparative France/Maroc.
Communication orale. Symposium «Psychologie interculturelle: cognition».
Colloque «L'éducation en contextes pluriculturels: la recherche entre
bilan et prospectives». Genève (Suisse), 28-30 juin 2007.
- (2007). "العلاج المعرفي من خلال التعلّم وفاعليّة المعالَج". مداخلة
شفوية. ندوة "علم النفس ورهانات التنمية" بمناسبة الأيام السيكولوجية
الثانية. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز. فاس: 31 ماي و1-2
يونيو 2007.
- (2008). "تقنيات الإنصات وخصوصية التواصل مع نزلاء مراكز حماية الطفولة".
مداخلة شفوية. أيام التدريب العلمي: "الإنصات: مقاربة تشاركية بمؤسسات
حماية الطفولة". فاس: مركز عبد العزيز بن ادريس لحماية الطفولة. الجمعة 04
أبريل 2008.
- (2008). "حرية التصرف لدى المراهق". مداخلة شفوية. ندوة: "المراهق
والأسرة والمجتمع: تقديم نتائج دراسات ميدانية. فاس: مجمع القدس، دار
الشباب. أيام 17 – 18 – 19 أبريل 2008.
- (2008). "السيرورة التواصلية من خلال التقابل بين الذهن والدماغ: نموذج
اللغة المنطوقة ولغة الإشارة". مداخلة شفوية. الرشيدية: ندوة دولية حول
موضوع: "أنماط معالجة العملية التواصلية وتمظهراتها: مقاربة متعددة
الأبعاد". الثلاثاء 22 أبريل 2008.
- (2008). "التربية المعرفية وتطوير التعلم الذاتي لدى الأصم". مداخلة
مقبولة. الندوة العلمية الثامنة للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم
حول موضوع: "تطوير التعليم والتأهيل للأشخاص الصم وضعاف السمع". الرياض: 28
– 29 – 30 أبريل 2008.
- (2008). "الفعل التواصلي في الممارسة التربوية". مداخلة شفوية. الملتقى
الدولي الأول للتواصل: "رهانات تدريس التواصل بالجامعة المغربية". تازة: 14
– 15 ماي 2008.
- (2008). "لغة الإشارة واللغة المنطوقة: مقاربة معرفية نورولوجية". مداخلة
شفوية. ندوة: "الأسس النورولوجية والمعرفية لاشتغال اللغة". كلية الآداب
والعلوم الإنسانية – سايس بفاس. الجمعة 06 يونيو 2008.
- (2008). معالجة المعلومات في ذاكرة العمل والذاكرة الدلالية: مقاربة
الأصم وغير الأصم. مداخلة شفوية: "المنتدى الدولي الثاني للصم بالمغرب".
فاس: قصر المؤتمرات والقاعة الكبرى لفاس المدينة. 9 و 10 و11 أكتوبر 2008.
- (2008). الأصم بين الدراسات النورومعرفية والوضع السوسيومعرفي. مداخلة
شفوية: ندوة: "واقع المعاق ورهان البحث العلمي". كلية الآداب والعلوم
الإنسانية، ظهر المهراز. فاس: 1 دجنبر 2008.
- (2009). "إمكانات وقيود معالجة المعلومات لدى الأصم: مقاربة سيكولوجية
معرفية". مداخلة شفوية. الدورة التكوينية الأولى لفائدة أطر مندوبية وزارة
الصحة بفاس. فاس: معهد تكوين الأطر في الميدان الصحي. 15 و16 و17 يناير
2009.
- (2009). "خصوصيات التواصل مع الحدث في الوسط الطبيعي". مداخلة شفوية.
دورة تكوينية لفائدة مندوبي الحرية المحروسة والباحثات العائليات حول:
"تقنيات التدخل التربوي والمساعدة الاجتماعية لفائدة الأحداث الجانحين".
فاس: مركز الاستقبال القدس. 8-10 أبريل 2009.
- (2009). "مقتضيات الدراسة في علم النفس وخصوصياتها". مداخلة شفوية. طلبة
الفصل الثاني علم النفس باشتراك مع مرصد الطفولة والمراهقة والأسرة. محاضرة
افتتاحية للسنة الجامعية 2008-2009. فاس: كلية الآداب والعلوم الإنسانية –
ظهر المهراز. 14 أبريل 2009.
- (2009). "دور البحث الجامعي في تطوير قدرات الطفل المعاق: نموذج الصمم".
مداخلة شفوية. مسلك الإجازة المهنية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر
المهراز وجمعية بسمة للأطفال المعاقين ذهنيا بفاس. فاس: قصر المؤتمرات: 18
أبريل 2009.
- (2009). "أهمية التواصل في الممارسة التعليمية وتطوير البنية المعرفية
لدى المتعلم" مداخلة شفوية. الرشيدية: الندوة الدولية الثانية في موضوع:
"التواصل بين المؤسسات التربوية والمؤسسات الإنتاجية". الكلية المتعددة
التخصصات. 23 – 24 أبريل 2009.
- صابر الهاشمي؛ مصطفى بوعناني؛ بنعيسى زغبوش (2009). "مقومات التواصل داخل
الفصل الدراسي وأهميته في تحسين المردودية التعليمية". مداخلة معروضة.
الرشيدية: الندوة الدولية الثانية في موضوع: "التواصل بين المؤسسات
التربوية والمؤسسات الإنتاجية". الكلية المتعددة التخصصات. 23 – 24 أبريل
2009.
- هدى بلمكي؛ مصطفى بوعناني؛ بنعيسى زغبوش (2009). "أهمية المكون الصوتي في
توجيه التواصل اللفظي من خلال مسارات الإنجاز والإدراك". مداخلة معروضة.
الرشيدية: الندوة الدولية الثانية في موضوع: "التواصل بين المؤسسات
التربوية والمؤسسات الإنتاجية". الكلية المتعددة التخصصات. 23 – 24 أبريل
2009.
- فاطمة بولحوش؛ مصطفى بوعناني؛ بنعيسى زغبوش (2009). "أهمية الوعي ببعض
الظواهر الصوتية في تحقيق التواصل اللغوي السليم". مداخلة معروضة.
الرشيدية: الندوة الدولية الثانية في موضوع: "التواصل بين المؤسسات
التربوية والمؤسسات الإنتاجية". الكلية المتعددة التخصصات. 23 – 24 أبريل
2009.
- فدوى السعيدي؛ بنعيسى زغبوش؛ مصطفى بوعناني (2009). "تطوير القدرات
التواصلية من خلال تحقيق فعلي القراءة والكتابة". مداخلة معروضة. الرشيدية:
الندوة الدولية الثانية في موضوع: "التواصل بين المؤسسات التربوية
والمؤسسات الإنتاجية". الكلية المتعددة التخصصات. 23 – 24 أبريل 2009.
- محمد البخيالي؛ بنعيسى زغبوش؛ مصطفى بوعناني (2009). "التواصل إنسان-آلة:
مقاربة لسانية معرفية". مداخلة معروضة. الرشيدية: الندوة الدولية الثانية
في موضوع: "التواصل بين المؤسسات التربوية والمؤسسات الإنتاجية". الكلية
المتعددة التخصصات. 23 – 24 أبريل 2009.
- (2009). "تقديم كتاب: العلاج النفسي المعرفي". مداخلة شفوية. طلبة الفصل
السادس بشعبة علم النفس، وشعبة علم النفس، ومرصد الطفولة والمراهقة
والأسرة. فاس: كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز: 28 أبريل
2009.
- (2009). "المعرفة البيئية والصحة النفسية". مداخلة شفوية. فاس: لأيام
السيكولوجية الدولية الرابعة حول: "علم النفس والصحة". كلية الاداب والعلوم
الإنسانية - ظهر المهراز – فاس. 14 - 15 - 16 أبريل 2009.
- (2009). "الصمم: مقاربة سيكولوجية معرفية". الدورة التكوينية الأولى
لفائدة هيأة العدل بفاس، تحت شعار "من أجل تواصل أفضل مع الصم". مقر
الوكالة الحضرية وإنقاذ مدينة فاس: أيام 08 - 09 - 10 أكتوبر 2009.
- (2009). Psychologie cognitive au Maroc. Le XXXIe Symposium de l’APSLF,
sur le thème: "Cognition et culture". Tunisie, les 24-25 Septembre
2009.
- (2010). "النفاذ إلى المعجم الذهني". فاس: يوم دراسي حول:
النوروسيكولوجيا واللغة Neuropsychologie et langage. كلية الطب والصيدلة
بفاس. يوم 23 فبراير 2010.
- (2010). "تأثير السياق اللغوي على زمن النفاذ إلى الوحدات المعجمية".
اليوم الدراسي الثالث حول: الأجهزة العصبية والتعقد اللغوي Systèmes
nerveux et complexité linguistique. كلية الطب والصيدلة بفاس. يوم 17 مارس
2010.
- (2010). "مساهمة دراسة نماذج الذّاكرة المُعجميّة في تطوير معاجم اللغة
العربيّة". المؤتمر الدولي الثاني في اللغويات: "المعجمية العربية:
الإنجازات والآفاق". الأردن (جامعة آل البيت بالمفرق): أيام 1-3 نونبر
2010.

11. موائد مستديرة ولقاءات علمية
- المشاركة في تنشيط مائدة مستديرة حول « Temporalité : langues et
interculturalité » بمساهمة الأستاذ Bertrand TRODEC من جامعة تولوز
بفرنسا. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز. فاس: 20 دجنبر 2006.
- المساهمة في تأطير أشغال مائدة مستديرة حول: "من أجل تدبير مشترك وفعال
لمراكز حماية الطفولة". كتابة الدولة المكلفة بالشباب. مراكز حماية
الطفولة. فاس: مجمع الصناعة التقليدية. 25 ماي 2007.
- المساهمة في تنشيط لقاء تربوي وتواصلي مع مجموعة من أساتذة السلك الثاني
ومجموعة من المستشارين في التوجيه حول موضوع: "تقنيات الإنصات وإمكانات
إنشاء مراكز الإنصات بالثانويات". فاس: ثانوية أبن هانئ. السبت 15 مارس
2008.
- المساهمة في تنشيط لقاء علمي مع الأستاذ Bertrand Troadec من جامعة تولوز
الفرنسية حول موضوع "البحث السيكولوجي الحالي: الموضوع والمنهج". فاس:
كلية الآداب والعوم الإنسانية – ظهر المهراز بفاس. الأربعاء 16 أبريل 2008.
- المساهمة في تنشيط لقاء تواصلي حول" آفاق اندماج طالب علم النفس". فاس:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز. الخميس 15 يناير 2009.
- تنشيط مائدة مستديرة حول: "آفاق البحث في العلوم المعرفية داخل المؤسسات
الجامعية المغربية والدولية". ندوة: المقاربات المعرفية لمعالجة اللغة.
كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز بفاس. أيام 4 – 5 مارس 2010.

12. المساهمة في تنشيط دورات تكوينية
- "تقنيات التشخيص والعلاج المعرفي". دورة تكوينية لفائدة أطر مراكز
حماية الطفولة والجمعيات المهتمة بالطفولة وطلبة علم النفس، تحت عنوان:
"تقنيات الإنصات والعلاج السيكولوجي". مؤسسة عبد العزيز بن إدريس حماية
الطفولة،– فاس: 15 مارس 2007.
- "معالجة المعطيات وتنظيمها". الدورة التكوينية الأولى. مرصد الطفولة
والمراهقة والأسرة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز. فاس. 16
يوليوز 2007.
- "تطبيقات حول المراهقة". الدورة التكوينية الأولى. مرصد الطفولة
والمراهقة والأسرة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز. فاس. 17
يوليوز 2007.
- "استمارة التعرف على سلوك المراهق". الدورة التكوينية الأولى. مرصد
الطفولة والمراهقة والأسرة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز.
فاس. 23 يوليوز 2007.
- "تطبيق استمارة التعرف على سلوك المراهق". الدورة التكوينية الأولى. مرصد
الطفولة والمراهقة والأسرة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز.
فاس. 23 يوليوز 2007.
- "اختبار يونغ: طريقة التطبيق والتحليل والتشخيص". الدورة التكوينية
الأولى. مرصد الطفولة والمراهقة والأسرة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية،
ظهر المهراز. فاس. 24 يوليوز 2007.
- "التطبيق الجماعي لاختبار يونغ". الدورة التكوينية الأولى. مرصد الطفولة
والمراهقة والأسرة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز. فاس. 24
يوليوز 2007.
- "اختبارات حل المسائل". الدورة التكوينية الأولى. مرصد الطفولة والمراهقة
والأسرة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز. فاس. 25 يوليوز
2007.
- "تطبيق اختبارات حل المسائل". الدورة التكوينية الأولى. مرصد الطفولة
والمراهقة والأسرة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز. فاس. 25
يوليوز 2007.
- "العلاج السلوكي المعرفي". الدورة التكوينية الأولى. مرصد الطفولة
والمراهقة والأسرة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز. فاس. 26
يوليوز 2007.
- "تطبيقات العلاج السلوكي المعرفي". الدورة التكوينية الأولى. مرصد
الطفولة والمراهقة والأسرة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز.
فاس. 26 يوليوز 2007.
- "تدريب على تطبيق التشخيص العام". الدورة التكوينية الأولى. مرصد الطفولة
والمراهقة والأسرة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز. فاس. 26
يوليوز 2007.
- "تفريع المعطيات ومعالجتها إحصائيا باسطة الحاسوب". دورة تكوينية لفائدة
مجموعة من الطلبة. جمعية المنتدى المغربي للصم بفاس ومرصد الطفولة
والمراهقة والأسرة (كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز بفاس).
مقر المنتدى المغربي للصم. 05 يناير 2008.
- "المبادئ الأولية للغة الإشارة". دورة تكوينية لفائدة بعض طلبة علم
النفس. مختبر العلوم المعرفية (كلية الآداب والعلوم الإنسانية –ظهر المهراز
–فاس) وجمعية المنتدى المغربي للصم – فاس. كلية الآداب والعلوم الإنسانية –
ظهر المهراز بفاس. ما بين 12 نونبر و28 دجنبر 2007.
- "تقنيات إدارة الحوار وأهم آلياته في جلسات الإنصات". دورة تكوينية
لفائدة طلبة مسلك علم النفس بفاس. مختبر العلوم المعرفية (كلية الآداب
والعلوم الإنسانية –ظهر المهراز –فاس). 18 مارس 2008.
- "تقنيات الإنصات وخصوصياتها لدى الأطفال الجانحين". دورة تكوينية لفائدة
مجموعة من طلبة علم النفس حول موضوع: "تقنيات الإنصات: الآليات
والخصوصيات". فاس: كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز بفاس.
الثلاثاء 18 مارس 2008.
- "تقنيات الحوار في جلسات الإنصات وخصوصياتها". دورة تكوينية لفائدة أطر
مراكز حماية الطفولة وبعض طلبة علم النفس. أيام التدريب العلمي: "الإنصات:
مقاربة تشاركية بمؤسسات حماية الطفولة". فاس: مجمع القدس دار الشباب.
الخميس 10 أبريل 2008.
- "تقنيات الإنصات والتواصل". دورة تكوينية لفائدة طلبة أقسام تحضير شهادة
التقني العالي. الرشيدية: الثانوية التأهيلية التقنية. الاثنين 21 أبريل
2008.
- "تدبير الحوار وتقنياته في جلسات الإنصات". ورشة تكوينية لفائدة طلبة
الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية. الرشيدية: الكلية المتعددة التخصصات.
22 أبريل 2008.
- "خصوصيات جلسات الإنصات وآليات إدارة الحوار". دورة تكوينية لفائدة
مجموعة من أساتذة السلك الثاني ومجموعة من المستشارين في التوجيه حول
موضوع: "تقنيات الإنصات: المقابلة وإدارة الحوار". كلية الآداب والعلوم
الإنسانية – ظهر المهراز بفاس. السبت 3 ماي 2008.
- "تحقيق التواصل في العملية التربوية: إدارة الحوار في المقابلة". يوم
تكويني لفائدة أطر التوجيه والتخطيط التربوي. الجمعية المغربية لأطر
التوجيه والتخطيط التربوي – فرع فاس. معهد التكنولوجيا السياحية بفاس.
السبت 07 يونيو 2008.
- "لغة الإشارة: مبادئ أولية". دورة تكوينية لفائدة بعض طلبة ماستر "اللغة
العربية والنظريات الحديثة"، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – سايس بفاس.
ماي - يونيو 2008.
- "لغة الإشارة: تحسين التواصل". دورة تكوينية لفائدة بعض طلبة علم النفس.
مختبر العلوم المعرفية (كلية الآداب والعلوم الإنسانية –ظهر المهراز –فاس)
وجمعية المنتدى المغربي للصم – فاس. كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر
المهراز بفاس. ماي - يونيو 2008.
- "إغناء التواصل عبر إنتاج المعرفة: تقنيات البحث الميداني نموذجا". ورشة
تكوينية لفائدة طلبة الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية. الرشيدية: الكلية
المتعددة التخصصات. 24 أبريل 2009.
- "تقنيات الإنصات وتدبير الحوار في جلسات الإنصات بالمؤسسات التعليمية".
ورشة تكوينية من تنظيم "جمعية تحت العشرين". فاس: ثانوية علال الفاسي. 19
دجنبر 2010.
- "معالجة المعلومات بين الامتدادات التربوية والممارسة العلاجية". الدورة
التكوينية الرابعة حول موضوع: "علم النفس المعرفي وحل المشكلات". من تنظيم
الجمعية الوطنية لعلم النفس في خدمة المجتمع ومرصد الطفولة والمراهقة
والأسرة. فاس: مركز الاستقبال القدس. 12 - 17 يوليوز 2010.
- "تقنيات الإنصات وتدبير الحوار". يوم تكويني حول "تقنيات الإنصات".
الجمعية الوطنية لعلم النفس في خدمة المجتمع – فرع جرسيف- بشراكة مع مؤسسة
بوكماخ للتعليم الخصوصي. مؤسسة بوكماخ للتعليم الخصوص. 05 يونيو 2011.
- "الإنصات وتدبير الحوار". الدورة التكوينية رقم 255 حول: مناهضة العنف
المبني على النوع الاجتماعي. تنظيم: مركز حقوق الناس، المغرب بشراكة مع
وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن. المركز الجهوي للتكوين
المستمر. فاس: 21 – 22 يونيو 2011.
- "اختبارات الذاكرة: اختبار التعلم والاستحضار/اختبار ذاكرة العمل". دورة
تكوينية حول موضوع: "الاختبارات النفسية والمعرفية". من تنظيم الجمعية
الوطنية لعلم النفس في خدمة المجتمع. فاس: مركز الاستقبال القدس. 10 - 14
يوليوز 2011.
[/center]
avatar
حكــآية إنســآن
نائب مدير
نائب مدير

العمر : 23
عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 22/08/2012
الموقع : في الجنة ان شاء الله
. دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة العلمية للدكتور بنعيسى زغبوش

مُساهمة من طرف Ťĥê Ćŗåży Hûgê Bôy في الثلاثاء 30 أبريل - 10:38

موضوع في قمة الروعة نشكر كل من ساهم في هدا الموضوع وجزاه الله خيرا
avatar
Ťĥê Ćŗåży Hûgê Bôy
مراقب عام
مراقب عام

العمر : 24
عدد المساهمات : 424
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
الموقع : no no
. دعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى